شريط الأخبار

*** كتاب جديد في علوم التربية ""طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين"" حمله الآن من صفحة "علوم التربية" ... لا تنتظر أكثر ... اقرأه فورا ***"

الملتقيات

تتضمن هذه الصفحة باقة مختارة من الموارد البيداغوجية التي تم إنتاجها بمناسبة انعقاد العديد من الملتقيات التكوينية والأيام الدراسية في الفترة الممتدة من سنة 2009 إلى يومنا هذا

ملاحظة

لكي تتمكن من الإستفادة من هذه الموارد البيداغوجية، لاسيما عروض PowerPoint المحملة من هذه الصفحة، عليك تحميل ثم تثبيت حزمة من الخطوط .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحركة، القوة والمرجع

 «لكي تتحرك السيارة يجب أن تكون قوة دفع الشخص أكبر من قوة مقاومة السيارة .. » هل هذا صحيح ؟؟

لا بكل تأكيد ... !!

ما الذي يجعلك متأكدا من جوابك هذا ؟؟ !!

ما يجعلني أجزم بذلك هو القانون الثالث لنيوتن ..

وكيف ذلك ؟ !

 المزيد ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجدول الدوري للعناصر


ما هي المقاربة الملائمة لدراسة العناصر الكيميائية ؟


يريد استاذ الكيمياء أن يدرس مع طلبته العناصر الكيميائية .. بأي عنصر يبدأ ؟
هل يرتب العناصر الكيميائية ترتيبا أبجديا، كما ترتب الكلمات في المعاجم اللغوية .. ثم يشرع في درسه ؟ ..
هل يجب علينا تناول هذه العناصر الكيميائية بالدراسة دون التفكير في طريقة لتصنيفها وترتيبها ؟
هكذا كان يتسائل مندليف ..

المزيد ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مسعى البحث في العلوم الفيزيائية


كيف تتمكن من قيادة حصة تعليمية بطريقة «الوضعية مشكلة» ؟ ؟

ما هو دور الأستاذ ؟

ما هو دور التلميذ ؟

ما هي المراحل التي تضبط سيرورة الحصة ؟


المزيد ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تعمل البطاقة المغناطيسية ؟

تم ابتكار البطاقات الذكية عام 1968، وأول استخدام جماعي لها كان بفرنسا سنة 1983 في خدمات الهاتف، وفي عام 1977 ابتكرت أول بطاقة ذكية مزودة بمعالج دقيق وبعد ذلك بثلاث سنوات صنعت Motorola أول بطاقة بمعالج دقيق.

المزيد ...

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ