كيف تتمكن من قيادة حصة تعليمية بطريقة «الوضعية مشكلة» ؟ ؟
ما هو دور الأستاذ ؟
ما هو دور التلميذ ؟
ما هي المراحل التي تضبط سيرورة الحصة ؟
إن تأهيل الموارد البشرية هو أساس كل تنمية حقيقية، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال منظومة تربوية يتصف تعليمها بالجودة والفعالية، على ضوء ذلك تبنت الجزائر بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات والتي ترتكز حول التدريس بطريقة «الوضعية مشكلة» كمدخل لتعلم متمحور حول التلميذ، ويجعله في قلب العملية التعليمية.
وما نلاحظه في الميدان هو أن هذه المقاربة ظلت، على حبيسة الرفوف والكتب والوثائق، ولم تلج بعد إلى الحصص الدراسية بصورة فعلية، وبقيت تتأرجح بين أساتذة لا يعيرونها اهتماما، وبين آخرين وإن حاولوا تطبيقها على مستوى الواقع، فإن مقاربتهم لم ترقى بعد إلى المستوى المطلوب، ومن ثم كانت ضرورة هذا العرض، والذي تم تقديمه ومناقشته في ملتقى تكويني للأساتذة العلوم الفيزيائية في شهر جانفي سنة 2010.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا لكم على تفضلكم بالتعليق، سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة.