أي القوتين أشد ؟؟
«لكي تتحرك السيارة يجب أن تكون قوة دفع الشخص أكبر من قوة مقاومة السيارة .. » هل هذا صحيح ؟؟
لا بكل تأكيد ... !!
ما الذي يجعلك متأكدا من جوابك هذا ؟؟ !!
ما يجعلني أجزم بذلك هو القانون الثالث لنيوتن ..
وكيف ذلك ؟ !
أنت تقصد بـ «قوة دفع الشخص» تقصد بها القوة التي يؤثر بها الشخص على السيارة أليس كذلك ؟
نعم ..
ولعلك تقصد بـ «قوة مقاومة السيارة»، القوة التي تؤثر بها السيارة على الشخص الذي يحاول دفعها ..
نعم بكل تأكيد ..
اذن أنت معي بأن هاتين القوتين تشكلان ثنائية «فعل ورد فعل»
أجل .. هما كذلك
ولا يخفى عنك أن القانون الثالث لنيوتن ينص على أن هاتين القوتين تكونان حتما متساويتين
أوافقك الرأي .. ولكن ما هي الإجابة الصحيحة في نظرك ؟
الجواب الصحيح .. «يتمكن الشخص من تحريك السيارة عندما يُحقق قوى احتكاك بين رجليه والأرض أكبر من قوة احتكاك عجلات السيارة بالأرض ... »
و في المصارعة الحرة ..
«في لعبة المصارعة الحرة، عندما يتعارك المتصارعان، من هو المصارع الذي سيتمكن من زحزحة خصمه ؟ علل الإجابة... »، من الإجابات الشائعة القول بأن المتصارع (الأقوى) هو من سيزحزح خصمه .. في حين أن الإجابة السليمة هي أن المتصارع الذي يحقق قوى احتكاك أكبر بين رجليه والأرض هو من سيزحزح الآخر. الأخطاء الشائعة عند تحليل مثل هذه الوضعيات التعلمية، عائدة إلى جملة من المفاهيم القبلية غير الدقيقة، من ذلك الإعتقاد بأن القوة من خصائص الجسم، فالجسم الأقوى يؤثر بقوة أشد، ومنها أنه لا ينظر إلى قوى الاحتكاك على أنها قوى فعلية يمكنها أن تسبب حركة الأجسام.
المزيد ..
لمزيد من الشرح التوضيح، نضع بين أيديكم هذا العرض الذي يتضمن من بين اشياء أخرى:
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذففي البدء الشكر الجزيل فعلا هذا المثال أظهر مدى أهمية قوي الإحتكاك , فالكثير يظن أنها قوى معيقة للحركة إلا أنها في أغلب الأحيان هي المتسبب الأساسي للحركة
ثانيا أرجو أن تقبل ملاحظتي والتي هي : لو دعم هذا المثال أو إدراج حالات أخرى ممثلة فيها قوى الإحتكاك لانه بصراحة الكثير يجد صعوبة في تمثيلها .
لحمر
ملاحظاتك على الرحب والسعة .. أمثلة أخرى عن الفعل التحريكي لقوى الاحتكاك سيتم إدراجها في مقالات لاحقة إن شاء الله ..
حذف نشكر السيد الفاضل بن سعيد على هذه المنبر العلمي الجديد ، الذي نرجو من المولى القدير أن يكون منارة للعلم ، لك كل الشكر والتقدير على هذا المجهود ( الأستاذ زروقي ) .
حذف الأسئلة :
• السؤال 01 : سيدي الفاضل ، كيف يمكننا من خلال ( الوضعية المشكلة ) أن نفصل بين مفهومي القوة و السرعة ؟
• السؤال 02 : سيدي الفاضل ، كيف يمكننا عمليا ( داخل القسم ) أن نثبت أن الجسم الذي يتحرك حركة مستقيمة منتظمة لايخضع إلى قوة ؟ ، بمعنى : ماهو النشاط العملي الواضح الذي يبني هذا المفهوم لأنه في كثير من الأحيان يحدث الخلط و يحدث اللبس حول مفهومي القوة و السرعة لدى التلاميذ ؟
السلام عليكم
ردحذفبارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير