شريط الأخبار

*** كتاب جديد في علوم التربية ""طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين"" حمله الآن من صفحة "علوم التربية" ... لا تنتظر أكثر ... اقرأه فورا ***"

الأحد، 2 مارس 2014

تلميع الفضيات

الفضة من المعادن الكريمة، أبيض اللون، معروف منذ القدم حيث عرفه قدماء المصريين والعرب والصينيون واستخدموه في صناعة الحلي وفي الطب، كما استخدم في صك النقود المعدنية وفي صناعة الحلي تماماً كالذهب إلا أنه أقل قيمة.
تتأكسد الفضة طبيعيا بسبب غاز كبريت الهيدروجين  H2الموجود بكميات ضئيلة في الهواء، فيتشكل راسب أسود من كبريت الفضة Ag2S،  وفق المعادلة: 


2 Ag (s) + H2(g)    =     Ag2(s) + H2 (g) 


كبريت الفضة لا ينحل في الماء، لذلك لا يزول بمجرد تنظيف الآنية أو المجوهرات الفضية بآلية فيزيائية وهي الكشط أو الحك .. لكن  يمكن إزالة هذا الراسب بآلية كيميائية، عن طريق إرجاع شوارد الفضة المحتواة في المركب Ag2إلى معدن الفضة، باستخدام جسم مرجع قوي ومناسب وهو معدن الألمنيوم، فيحدث التحول الكيميائي:

3 Ag+ (aq) + Al (s)    =     3 Ag (s) + Al3+ (aq)


شوارد الألمنيوم الناتجة عن هذا التحول الأخير تنحل في الماء، وقد لا نشاهد أي تأثير يصيب الألمنيوم المستعمل لأن كميات المادة المتفاعلة قليلة جدا.
بعد هذا العرض النظري، ننتقل إلى وصف الطريقة العملية لتنظيف الفضة، حيث نحتاج إلى حوض من الماء مصنوع من الزجاج أو البلاستيك، نضع فيه كمية من الماء الدافئ تكفي لكي تغمر الفضة، ولتسريع التحول الكيميائي نذيب في الماء ملعقة صغيرة من ملح الطعام، أو نضيف إليه القليل من الخل، ثم نضع في قاع الإناء قطعة من ورق الألمنيوم اللذي يستخدم في المطبخ .. نضع بعدها الفضة على ورق الألمنيوم لبعض الثواني ثم نخرجها ونمسحها بقطعة من القماش الجاف .. 
ستلاحظ أن الفضة قد استعادت نصاعتها وبريقها ..

المصدر: http://www.chimie.ch باختصار وتصرف


التوظيف البيداغوجي


  • يمكن توظيف هذا النشاط كـ «وضعية مشكلة»  في درس تفاعل الأكسدة الإرجاعية في السنة الثانية ثانوي.
  • كما يمكن هذا النشاط كـ «وضعية إدماجية» من أجل تقييم جملة من الكفاءات ذات العلاقة بتحولات الأكسدة الإرجاعية.

بطاقة تقنية 1: التوظيف كـ «وضعية مشكلة».

بطاقة تقنية 2: التوظيف كـ «وضعية إدماجية».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكم على تفضلكم بالتعليق، سيتم مراجعة هذا التعليق قبل نشره خلال الـ 24 ساعة القادمة.